منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
المصدر الؤول Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
المصدر الؤول Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
المصدر الؤول Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
المصدر الؤول Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
المصدر الؤول Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
المصدر الؤول Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
المصدر الؤول Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
المصدر الؤول Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
المصدر الؤول Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
مدريدي للأبد
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
فارس الأقصى
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
العميري
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
عاشق الأقصى
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
الشاعر الصغير
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
مجروح الاقصى
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
فتى الاقصى
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
الغريب
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
المحترف
المصدر الؤول Vote_rcapالمصدر الؤول Voting_barالمصدر الؤول Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الخميس يوليو 18, 2013 3:36 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 المصدر الؤول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 29

المصدر الؤول Empty
مُساهمةموضوع: المصدر الؤول   المصدر الؤول Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 3:54 pm

1/5 ) ضع إشارة ( √) أو ( X) أمام العبارات الآتية :-

أ- ( √) المصدر المؤول صالح لان يحل محله مصدر صريح يؤدي معناه .

ب- ( X) يمكن ألا يكون للمصدر المؤول محل من الإعراب .

ج- ( X) يمكن أن يقع المصدر المؤول من همزة التسوية والفعل الذي يليها فاعلا ً .

د- ( X) المصدر المؤول في قولنا : يعجبني لو تجتهد في دروسك ، في محل نصب مفعول به .

ه- ( √) المصدر المؤول في قولنا : وجدت أن العمل عبادة ، سد مسد مفعولي وجد .



2/6 ) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي :-

أ‌- كل الحروف المذكورة مصدرية ما عدا : إنْ (رقم 3)

ب‌- العبارة التي تمثل مصدراً مؤولاً من الآتية هي : أحببت لو زرتني ( رقم 2)

ج- العبارة التي تحوي ما المصدرية هي : يسرني ما تعملُ ( رقم 3)

د- المصدر المؤول في قولنا : ليس كرماٌ أن تبذرَ أموالك ، في محل رفع اسم ليس مؤخر ( رقم 1 )



3/6 ) عيّن المصادر المؤولة فيا يأتي معرباً إياها حسب مواقعها :-







المصدر المؤول


موقعه الإعرابي





أ-


لو تغفلون


في محل نصب مفعول به



ب-


أن يفقؤوا


في محل رفع فاعل للفعل حلّ



ج-


أن تلين


في محل رفع فاعل للفعل يعزّ



د-


أن تنصرفوا


في محل رفع فاعل للفعل آنَ



ه-


أن ينشد


في محل جر بحرف الجر مِنْ



و-


كيلا تحزنوا


في محل جر بحرف الجر ( ل ِ)



ز-


أن فؤادي غير ملتهب


سد مسد مفعولي ظنّ






أن دمع جفوني غير منسكب


في محل نصب اسم معطوف



ح-


ما استحيا


في محل نصب ظرف زمان






ما بقي


في محل نصب ظرف زمان



ط-


انْ تولوا


في محل رفع اسم ليس





4/7 ) ميّز المصدر المؤول وغيره في كل مما تحته خط في العبارات الآتية :-

أ‌- 1) حَسْبُ الحليم ان الناسَ انصارُه على الجاهل . ( المصدر مؤول في محل رفع خبر المبتدأ)

2) إن الناسَ انصارُ الحليم على الجاهل . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)



ب‌- 1) أوعظت أبناءك ونصحتهم قبل أن يقدموا على ما أقدموا عليه ؟ ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)

2) قال تعالى : " قالوا سواء ٌ علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين " . ( المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ مؤخر)



ج- 1) وعلينا نحن أن نحيا كما نحن نشاء . ( المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ)

2) انْ نحيا كما ينبغي لنا فقد حققنا ما نصبوا إليه . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)



د- 1) لو أدرك الغرب مصادر رقيه وحضارته لاختلفت نظرته إلى الشرق . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)

2) وكان يود الغربُ لو كان مشرقاً فصار يود الشرق لو كان مغرباً . ( المصدر المؤول في محل نصب مفعول به)



ه- 1) قال تعالى : " يجادلونكم في الحق بعد ما تبيّن " ( المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه )

2) إن ما تبين من كلامك يدينك . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)



5/7 ) أمثّلُ في جملٍ تامةٍ على مصادر مؤولة بحيث تأتي :

أ‌- في محل رفع مبتدأ : " وأن تصوموا خيرٌ لكم " .

ب‌- في محل جر مضاف إليه : ادرس لكيلا ترسب في الامتحان .

ج- في محل نصب مفعول به : يريد المعلمون أن يعلموا أبناء الوطن .

د- في محل رفع فاعل : يجب أن تحسن إلى والديك .



6/7 ) أعرب ما تحته خط فيما يأتي مبيناً محل المصدر المؤول من الإعراب :

أ‌- قال تعالى : " ومِنَ الذين أشركوا يود أحدهم لو يُعمَّرُ ألف سنة "

أحدُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف .

هم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

لو : حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الاعراب .

يُعمَّرُ : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ( أحدهم) .

والمصدر المؤول ( لو يعمر) في محل نصب مفعول به .



ب‌- قال تعالى : " ومنكم مَنْ يُرَدُّ إلى أرذل العُمُر لكي لا يعلم بعدَ علمٍ شيئاً "

اللام : للتعليل حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .

كي : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

لا : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

يعلم : فعل مضارع منصوب ب( كي) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

والمصدر المؤول كي لا يعلم في محل جر بحرف الجر .



ج- ومِن نَكَد الدنيا على الحُرّ أن يرى عدوّاله ما من صداقة بدُّ

أن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

يرى : فعل مضارع منصوب ب( أن) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ( الحر )

عدواً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على اخره .

والمصدر المؤول ( أن يرى) في محل رفع مبتدأ مؤخر

والخبر شبة الجملة الجار والمجرور (ومِن نَكَد الدنيا)



د- فلا اترك الاخوانَ ما عشتُ للردى كما انه لا يترك الماء شاريه

ما : ظرفية زمانية مبنية على السكون لا محل له من الإعراب .

عاش : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك ( التاء) .

التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصدر الؤول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المصدر الصناعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الاقسام التعليمية :: الملتقى التعليمي-
انتقل الى: