منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
الحكم الشرعي Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
الحكم الشرعي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
الحكم الشرعي Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
الحكم الشرعي Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
الحكم الشرعي Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
الحكم الشرعي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
الحكم الشرعي Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
الحكم الشرعي Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
الحكم الشرعي Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
مدريدي للأبد
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
فارس الأقصى
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
العميري
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
عاشق الأقصى
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
الشاعر الصغير
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
مجروح الاقصى
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
فتى الاقصى
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
الغريب
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
المحترف
الحكم الشرعي Vote_rcapالحكم الشرعي Voting_barالحكم الشرعي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 الحكم الشرعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

الحكم الشرعي Empty
مُساهمةموضوع: الحكم الشرعي   الحكم الشرعي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 12:41 am

تعريف الحكم الشرعى :-

((هو خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع ))
الإمام البيضاوى فى مخنصره منهاج الوصول فى علم الأصول .
ومن تعريف الحكم الشرعى يستنتج الآتى :-
قولهم (خطاب الله تعالى )أى خطاب الله تعالى لرسوله الكريم ولملائكته .أى كلام الله المنزل
وقولهم( المتعلق بأفعال المكلفين )احتراز عن الخطاب المتعلق بذاته الكريمة : (شهد الله أنه لا إله إلا هو )
وعن المتعلق بالجمادات والحيوانات كقوله تعالى : (\إنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشى والإشراق)
والمكلفين جمع مكلف وهو من وجه اليه خطاب الشارع ليلتزم به ( الانسان)وينفذ ما جاء فيه ، ويقوم بمقتضاه
لأن التكليف مقتضاه الطاعة والامتثال وحتى يكون من وجه اليه الخطاب مطيعا ممتثلا لابد ان يكون فاهما
لخطاب المكلفين
فالاقتضاء هو الامر باتباع الاوامر واجتناب النواهى وهو ينقسم الى طلب فعل وطلب ترك وطلب الفعل
ان كان جازما فهو الايجاب ((وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة))
وان كان غير جازم فهو الندب ((يا أيها الذين آمنوا اذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فأكتبوه))،
اما التخيير هو تخيير بين فعل الامر وتركه أى الاباحة.

وسوف نتحدث عن أقسام الحكم الشرعى على حلقات متتابعة -بإذن الله-
وينقسم الحكم الشرعى الى حكم تكليفى وحكم وضعى فالحكم التكليفى المقصود به هو التكليف بالفعل
أو الترك او التخيير بين الفعل والترك أما الحكم الوضعى فليس المقصود به التكليف
وانما المقصود به بيان ان شيئا ما سبب لوجود شىء آخر أو ان شيئا مانع من وجود شىء آخر.

الحكم التكليفى :-


ومن الاحكام التكليفية التى سنتحدث عنها الايجاب :-
ومن الصيغ الدالة عليه فعل الأمر : (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ))
((واتموا الحج والعمرة لله ))

اسم فعل الامر :(( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا أهتديتم )) وقوله صلى الله عليه وسلم :
((عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى الى البر ....))


تقسيمات الواجب :- ينقسم الواجب الى واجب عينى وواجب كفائى ،
واجب معين وواجب مخير ، واجب محدود وواجب غير محدود ،
وواجب مطلق وواجب مؤقت،

1)الواجب العينى والواجب الكفائى (فرض العين وفرض الكفاية) :-

الواجبا لعينى هو ما طلب الشارع فعله من كل فرض بعينه من المكلفين ولا يجزىْ فيه قيام مكلف
أو مجموعة من المكلفين عن الآخرين كالصلاة والزكاة والصيام والحج إذ يجب على كل مكلف فعله
ما دام قادرا وتحققت فيه شروط ادائها ((واقيموا الصلاة وآتوا الزكاة))

أما الواجب الكفائى أو فرض كفاية : هو ما طلب الشارع فعله من مجموعه من المكلفين لا من كل فرد على
حدى بحيث ان قام به بعضهم سقط عن الآخرين فلا يسند اليهم تقصير ولا يلحق بهم أثم ومن أمثلته الأمر
بالمعروف والجهاد فى سبيل الله وغسل الميت وتكفينه والصلاة عليه

**قد يتحول الواجب الكفائى الى واجب عينى اذا لم يتحقق شرط القيام به الا فى فرد واحد او مجموعة
قليلة منهم كأن لا يجيد صناعة معينة أو مهنة معينه ألا شخص واحد أو أشخاص
قليلون فيتعين عليهم القيام به كأن لا يوجد فى البلدة الا طبيب واحد فيتعين عليه اسعاف المريض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكم الشرعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الأقسام الرئيسية :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: