منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
مندل والبازيلاء Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
مدريدي للأبد
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
فارس الأقصى
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
العميري
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
عاشق الأقصى
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
الشاعر الصغير
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
مجروح الاقصى
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
فتى الاقصى
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
الغريب
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
المحترف
مندل والبازيلاء Vote_rcapمندل والبازيلاء Voting_barمندل والبازيلاء Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 مندل والبازيلاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العميري
طالب جديد
طالب جديد



عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
الموقع : قطار النصر

مندل والبازيلاء Empty
مُساهمةموضوع: مندل والبازيلاء   مندل والبازيلاء Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 2:49 pm


[size=24]
[size=12][b]علم الوراثة : علم حديث يعني بدراسة آلية انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء وتفسيرها


تعريف علم الوراثة


ذلك الفرع من علم الأحياء الذي يدرس الصفات الوراثية وانتقالها من الآباء إلى الأبناء

ويبحث في تفسير أسباب التشابه والاختلاف بين الأفراد

التي تجمعها صفة القرابة ومعرفة نظم انتقال هذه الصفات من جيل إلى جيل آخر .

مندل وتجاربه في الوراثة:

درس مندل 7 صفات وراثية في نبات البازيلاء

وقد ركز في تجاربه على دراسة كل صفة وراثية على حدة , مما سهل عليه لاحقاً التوصل إلى النتائج والفرضيات التي شكلت الأساس لعلم الوراثة وتطوره




دعنا نتعرف سويا على مندل

جريجور يوهان مندل (GregoreJohann Mendel) (ولد 20 يوليو 1822 - 6 يناير 1884 م) هو أبو علم الوراثة ، وعالم نبات وراهب نمساوي اكتشف الكثير من التجارب القوانين الأساسية للوراثة وأدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.

حياته
ولد جريجور جوهان مندل ، في بلدة هينزندورف بالنمسا. كان والداه مزارعين فقيرين، وكان مندل طالباً نجيباً ممتازاً، وقرر أن يصبح مدرساً. ولما كان كثير من المدرسين آنذاك كهنة، دخل مندل عام 1843م دير القديس توماس في برون بالنمسا -(برنو الآن في تشيكيا)- وعمره في ذلك الوقت كان 21 عاماً، وأصبح قسيساً في سلك الدير عام 1847م.


كان الدير في ذلك الوقت ، مركزاً علمياً بالإضافة إلى كونه مركزاً دينياً؛ فالتقى مندل بالعديد من العلماء البارزين هناك. وفي عام 1851م، ابتعثه الدير لدراسة العلوم والرياضيات في جامعة فيينا الشهيرة.

في عام 1853م وعاد إلى الدير، ودرّس علم الأحياء والفيزياء في مدرسة عليا محلية لمدة 14 سنة. وجاءت شهرة مندل العالمية من بحوثه الصغيرة في حديقة الدير على نباتات البازلاء وزهورها وبذورها.


لماذا كان نبات البازيلاءاختياراً موفقاً لتجارب مندل ؟

n 1. عمر الجيل قصير نسبياً (عدة أشهر)

2. سهل الزراعة والتلقيح .

3. يحتوى نبات البازيلاء على مجموعة من الصفات المتضادة والتي يسهل ملاحظتها وتمييزها.


خصائص نبات البازيلاء



n السلالة النقية : مجموعة أفراد تمتاز بصفات وراثية محددة , و عند تزاوجها مع بعضها بعضاً تنتج أفراد يمتلكون صفاتها الوراثية نفسها جيلاً بعد جيل .و قد ضمن مندل الحصول على السلالة النقية لصفة طول الساق في نبات البازيلاء بتغطية نبات البازيلاء بكيس من الحرير

n وراثة الصفات ذات السيادة التامة

n توصل مندل إلى المبادئ الأساسية في علم الوراثة بعد إتباعه إجراءات ساعدته على التوصل إلى فهم وراثة الصفات.

n فقد ركز في تجاربه على دراسة كل صفة وراثية على حدة , مما سهل عليه لاحقاً التوصل إلى النتائج والفرضيات التي شكلت الأساس لعلم الوراثة وتطوره

n الصفات المتضادة والتي يسهل ملاحظتها وتمييزها .

تجربة مندل

n الهدف : تحديد آلية وراثة صفة طول الساق في نبات البازيلاء .

أ‌- المرحلة الأولى

خطوات التجربة

- 1- اجرى تلقيح خلطي بين نباتي بازيلاء احدهما طويل الساق نقي الصفة و الثاني قصير الساق نقي الصفة .

-2- بعد انتاج البذور زرعها فكانت جميع النباتات في الجيل الأول طويلة الساق أي بنسبة 100%

ب- المرحلة الثانية

1- اجرى تلقيح ذاتي بين أفراد الجيل الأول .

2- زرع البذور الناتجة فكانت نتائج الزراعة للجيل الثاني 75% نباتات طويلة الساق و 25% نباتات قصيرة الساق .

*- استنتج مندل ان هناك صفة تظهر على الأفراد الناتجين من التزاوج و تمنع ظهور الصفة المتضادة و قد سمى الصفة الظاهرة الصفة السائدة و الصفة الممنوعة من الظهور الصفة المتنحية .



العوامل الوراثة

n بعد إجراء عدة تجارب استنتج مندل أن هناك ضوابط تتحكم بتوارث الصفات في الكائن الحي أسماها عوامل و عرفت فيما بعد بالجينات ويعرف الجين بمادة وراثية تحمل على الكروموسومات , و تتحكم في صفة من صفات الفرد , و تنقل من جيل الى آخر بوساطة الجاميتات الذكرية و الجاميتات الأنثوية .



n وقد افترض مندل ان هناك عاملين ( جينين ) يحملهما النبات طويل الساق و آخرين يحملهما النبات قصير الساق و في تجربته الأولى كانت أفراد الجيل الأول تحمل عاملين هما عامل الطول و عامل القصر و لأن عامل الطول يسود على عامل القصر فإن جميع أفراد الجيل الأول كانت طويلة





- اذا كانا جيني الصفة في الفرد متماثلان كانت الصفة الوراثية نقية و إذا كانت مختلفة الجينين كانت غير نقية

لذلك أفراد الجيل الأول غير نقية لأن صفة القصر ظهرت في الجيل الثاني .



n * إن الصفات المظهرية مثل طول الساق أو قصره , و غيرهما من الصفات التي تظهر على الكائن الحي و تميزه عن غيره من الكائنات تسمى الطرز المظهرية

n * تحدد الصفة الوراثية بأليلين على الأقل , أحدهما من الأم و الآخر من الأب و تسمى الطرز الوراثية .

استنتج مندل

n توصل مندل من نتائج التجارب التي أجراها على بعض الصفات الوراثية في نبات البازيلاء , الى أن جين الصفة السائدة هو الذي يظهر أثره في الطراز الشكلي عندما يجتمع مع جين الصفة المتنحية و هذا ما يسمى مبدأ السيادة التامة .





n كما توصل الى أن زوج العوامل ( الجينات ) المتقابلة ينفصلان عن بضهما بعضاً عند تكوين الجاميتات وهذا ما يعرف بقانون مندل الأول و هو قانون انعزال الصفات

n مثال في وراثة الصفات



n الهدف : تطبيق قانون مندل الأول عن طريق حل الأمثلة

n مثال رقم (1 )

n اجري تزاوج بين نباتي بازلاء الأول ارجواني الأزهار نقي الصفة و الثلني ابيض الأزهار اذا علمت ان جين الأزهار الارجوانية سائد على جين الأزهار البيضاء , اكتب مخطط يبين وراثة هذه الصفة للأبناء . الحل : نفرض أن جين الأزهار الارجوانية (A) وجين الأزهار البيضاء (a)

n الطرز المظهرية لللآباء (P) ارجواني الأزهار x ابيض الأزهار نقي

n الطرز الوراثية للآباء (P) aa AA

n الجاميتات a A

n الطرز الوراثية للأبناء Aa (f1)

n الطرز المظهرية للأبناء ارجواني الأزهار

n

n مثال رقم ( 2)
مربع بانيت


n الهدف : استخدام مربع بانت في ايجاد الطرز الوراثية للأبناء

n مثال :

n اجري تلقيح بين نباتي بازيلاء الأول طويل الساق غير نقي الصفة و الثاني قصير الساق , اذا علمت أن جين طول الساق ( T) سائد على جين قصر الساق ( t) ,

باستخدام مربع بانيت اوجد الطرز الوراثية للأبناء

n - الطرز المظهرية لللآباء نبات طويل الساق غير نقي x نبات قصير الساق

n الطرز الوراثية للآباء tt Tt

n الجاميتات T,t t,t

n الطرز الوراثية للأبناء



[/size][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الأقصى
طالب جديد
طالب جديد
فارس الأقصى


عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 30
الموقع : على ظهر الجواد ، أحارب

مندل والبازيلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مندل والبازيلاء   مندل والبازيلاء Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm

شكرا...
ولكن افضل اخي لو كان اللون فاتح...
اكرر شكري ...
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مندل والبازيلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العالم مندل
» تجارب مندل على حبة الفاصولياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الاقسام التعليمية :: مادة الأحياء (( الأستاذ علوش ))-
انتقل الى: