منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
النصيحة Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
النصيحة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
النصيحة Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
النصيحة Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
النصيحة Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
النصيحة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
النصيحة Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
النصيحة Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
النصيحة Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
مدريدي للأبد
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
فارس الأقصى
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
العميري
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
عاشق الأقصى
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
الشاعر الصغير
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
مجروح الاقصى
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
فتى الاقصى
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
الغريب
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
المحترف
النصيحة Vote_rcapالنصيحة Voting_barالنصيحة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 النصيحة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

النصيحة Empty
مُساهمةموضوع: النصيحة   النصيحة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 1:14 am

أما بعد أيها الاخوة المؤمنون :
" النصيحة شرائطها وفوائدها " ، نستكمل بهذا الموضوع ما سبق حديثه عن النصيحة ، التي نحتاج أن تكون خلقً وصفةً شائعةً بيننا يقدمها العالم للجاهل ، والكبير للصغير ، والولي لمن ولاه الله أمره ، وتكون كذلك شائعةً فيما بيننا ، من حيث تربيتنا عليها ، وحرصاً على أدائها ، وتقبل لها وتقديراً وإجلالاً واحتراماً لمقدمها ؛ لما يبذله من خيرٍ يريده لنا .

ولعلنا في هذا المقام وقد رأيت من بعض الاخوة اهتماماً بأننا مقصرون في واجب النصح فيما بيننا وفيما نراه من أحوال حياتنا العامة في بيوتنا في مجتمعاتنا في أحيائنا في مساجدنا ؛ لعلنا حينئذٍ نؤكد عل أهمية هذه النصيحة والتناصح ، ونقف مع الشروط أو الأسباب والصفات التي تجعل النصيحة كاملة نافعة حتى نأخذ بالأسباب التي تقود إلى حصول المقصود :
وأول هذه الشرائط والأسباب :العلم بما ينصح به
فلا ينبغي أن تتقدم بنصحٍ في أمرٍ لا تعلمه ولا تعرف فيه حكم الله وليس لك اطلاع على هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فإن النصيحة أمرً بمعروف ، ونهي عن منكر ، وإنها دعوة إلى الله ، لا بد فيها من علم وفهم وإدراك : { فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك } ، قدّم العلم على ما ينبغي عليه بعد ذلك من العمل .
قال تعالى : { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين } ، أي على علمٍ وبينةٍ ومعرفةٍ تامة وواضحة
قال تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن } .
والحكمة وضع الشيء في موضعه ، ولا يمكن أن تضعه في موضعه ما لم تكن به عالماً ، وبالأحوال والظروف المحيطة مدركاً ، وذلك ما ينبغي أن يكون ، ومن فقه أئمتنا أنهم نبهوا على أهمية العلم قبل العمل ، وقبل النصح والإرشاد الذي لا بد أن يكون قوامه هو ذلك العلم .
فمما أثر عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه قال : " العامل بغير علمٍ ما يفسد أكثر مما يصلح " .
وهذا أمراً بينٌ نحتاج إليه .
وكم من صورٍ سنعرض لها يتقدم فيها من ينصح وهو ينصح بالباطل ، وينصح بما يخالف النفع والفائدة المبنية على أساس الشريعة الإسلامية .
الكمال في النصيحة
فهو عمل الناصح بما ينصح به ؛ فإن القدوة الحسنة لها أثرها في النفوس ؛ فإن وافق الفعل القول كان ذلك أبلغ في الفهم والمعرفة ، وفي القبول والإقبال على هذه النصيحة .
ولقد ورد الذم كثيراً وعظيماً لمن يخالف قوله فعله ، ولمن لا يلحق القول بالفعل ، قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون } .
وفي سياق ما ذكر من صفات مذمومة كان عليها بعض الكتاب قول الحق جل وعلا : { أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون } .
ولا يعني ذلك - كما أشرنا من قبل - أن تترك النصح إذا رأيت الخطأ وأنت غير قادرٍ أو غير مستقيمٍ عليه ؛ فإن النصح في هذه الحالة يكون نصحاً للآخر ونصحاً لك ؛ وذلك يقودك إلى مراجعة نفسك : " ما بالي أقول لا تفعل وأنا أفعل ! ما بالي أقول اجتنبوا وأنا أرتكب ! " ؛ فيكون ذلك عظة للإنسان .
لكننا نتحدث هنا عن الكمال الذي يجعل للنصيحة أثرها النافع والمفيد .
ومن حديث أسامة بن زيد - وهو صحيح - ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن عقاب رجلٍ في يوم القيامة ، صفته أنه يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، وينهى عن المنكر ويأتيه ، قال صلى الله عليه وسلم : ( .. فيؤتى به يوم القيامة فتندلق أقتابه من بطنه أي أمعائه فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى ، فيطلع عليه أهل النار فيقولون : ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه ) .
وتلك صورة من العقاب والمعنوي والحسي ، ساقها النبي - صلى الله عليه وسلم - تذكيراً وموعظةً وتحذيراً وترهيباً من هذا السلوك .
ولا شك أننا ندرك تماماً أن المخالفة بالقول والفعل من أسباب عدم قبول النصيحة وحصول أثر الدعوة .
ومن هنا جاء الخطاب القرآني على لساني نبي من أنبياء الله عز وجل : { وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه أن أريد إلا الإصلاح } ، ثم أخالف وأكون أنا الذي أفعله .
فيكون ذلك كما ذكر ابن القيم عن علماء السوء الذين يعضون الناس بأقوالهم ويصدونه عن سبيل الله بأفعالهم ، قال : أولائك شبههم بالذين يصطادون الناس بصدّ ، والإعراض عن سبيل الله - عز وجل - وعن دينه سبحانه وتعالى .
إظهار الحرص والتجرد عند النصح
أما الحرص فنقصد به إظهار الحرص على ذلك المنصوح وأن تبدي له غاية الشفقة به ، وعظيم الرحمة له ، وأن تجسد له أنك تريد له الخير وتضمر له الحب ؛ فإن ذلك من أعظم الأسباب التي تغزو بها النصيحة القلوب والعقول .
ولعلنا نستحضر هنا الوصف العظيم الذي وصف نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم } .
هو الذي فاض قلبه بالرحمة ، فكان يشفق على كل عاصٍ ، ويحزن لكفر الكافر ، ويريد أن يكون الناس كلهم في سياق رحمة الله عز وجل ورضوانه .
ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا السياق مبيناً صفته مع الناس : ( إنما مثلي ومثلكم كمثل رجل استوقد ناراً فجعل الفراش والهوام يقعن فيها ، وجعل يذبهن عنها ، فأنا آخذ بحجزكم من النار وأنتم تتقحمون فيها ) كما ورد في بعض الروايات .
فكأن الناس انساقوا وتسارعوا إلى النار غفلة عن الله عز وجل ، أو كفراً به ، أو ولوجاً بالمعاصي .
وتأتي هداية النبي - صلى الله عليه وسلم - وسنته ورحمته لترد الناس عن هذا المصير السيئ ، والخاتمة الشقية إلى حياض دين الله عز وجل ، ومن هنا رأينا مواقف رحمته كيف أثرت في نفوس العتاة الصادين عن دين الله ، تفتتت قسوة قلوبهم وألانتها ؛ بما كان من هذا الحرص والإظهار للمحبة والشفقة كيف نريد أن يقبل منا النصح والمنصوح ، قد يرى أننا لا نضمر له إلا شدة ، ولا نريه إلا غلظةً ، ولا يسمع منا إلا فضاضةً ، قال تعالى : { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك } .
فالله الله عندما ننصح أن يكون إظهار هذا المعنى مهماً .
والمعنى الآخر هو : التجرد ، أي التجرد عن المصلحة والمنفعة .
إنما أنصحك لوجه الله لا أريد منك جزاءً ، ولا أنتظر شكورا ، ولا أرقب منك أن ترد لي المعروف مادة ، أو شيء من ذلك ، وذلك لسان حال الرسل والأنبياء كلهم فيما قص القرآن من خبرهم ، قال تعالى : { قل ما أسألكم عليه من أجرٍ إن أجري على الله } .
ويوم يتنزه الناصح والداعي عن المطامح والمطامع وحطام الدنيا تعلوا مكانته عند الناس ، ويعظم قدره في عيونهم ، ويرون صدق إخلاصه ، فيكون لذلك أثره في القبول ، قال تعالى : { إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت } .
مالي عندكم من غرض ، ولا فيكم من أرض ، إلا أن يجري الله الخير على يدي بما أقول إبراءً لذمتي ، وبما أرقب من النفع استجابة لدعوتي ..
فالله الله في مثل هذا السلوك ؛ لأنه هو الذي يقود بإذن الله إلى حصول الأثر
التلطف في الأداء قولاً وفعلا
وليس ببعيد عما ذكرناه كذلك إظهار المشاعر القلبية ، واستمع إلى هذه الآية العظيمة التي تبين ذلك الأمر بياناً شافياً ، قال تعالى : { ولا تستوي الحسنه ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميد } .
وهي آية بليغة عظيمة ، في بلاغتها روعة لا يمكن أن يحيط بها كلام الناس في عظمتها .. { ولا تستوي الحسنة ولا السيئة } ، تلك في باب والأخرى في باب آخر .
فإذا جاءتك السيئة أو وقعت الخطيئة أو حصلت المخالفة { ادفع } ، أي ادفعها وأبدها وبددها ، فهل يكون ذلك بالقوة { ادفع بالتي هي أحسن } ليس بالحسنى ! بل بالتي هي أحسن ، أي غاية ما يمكن من الإحسان ، والتلطف الذي يحصل به الأثر بإذن الله عز وجل .
وكثيراً ما تسمع من الناس غير ذلك فإن أسيء إليك وأردت أن تكون واسع الصدر ، وأن ترد الإساءة بإحسان جاءك من يقول لك : " لمَ ترضى الهوان ؟ ولمَ تقبل بالذلّ ؟ لو كنت مكانك لرددت الصاع صاعين ! " ..
إن مثل هذه الأقوال نصائح على غير المنهاج القوي ، وإن كان لكل مقام مقال كما سنذكر في بعض الأحوال .
انتبه إلى مثل هذا المعنى ، وهو الذي تكررت به الآيات في سياق الخطاب والحوار في النصح لعتاةٍ وطغاةٍ كبار .
يقول الحق جل وعلا : { قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ * قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ } .
انتبه لهذا المعنى { قل لا تسألون عما أجرمنا } ، نحن أهل حق وأهل إسلام وإيمان ، قد نخاطب أهل كفرٍ وأهل طغيان وعصيان ، نقول : { لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعلمون } ، كأننا نقول لهم : لا تنظروا في الابتداء لأننا أهل حقٍ وأنتم أهل باطل ، وإنما نقول لكم : تأملوا وتدبروا ..
ورحم الله مصعب بن عمير يوم دعا في المدينة فجاءه أسيد بن حضير ، مرسولٌ من سعد بن معاذ قائلاً : أخرج عنا ولا تفرق بيننا ! قال : أو غير ذلك ؟ قال : ما عندك ؟ قال : تجلس فتسمع ؛ فإن أعجبك الذي قلنا وإلا أعطيناك الذي أردت ! قال : لقد أعطيت النصف - كلام منطقي عاقل - فسمع ، فشرح الله صدره ، ونوّر قلبه ، ونطق بالتوحيد لسانه ، ورجع إلى سعد داعياً ، فأسلم سعد وأسلم من بعد سعد قومه كلهم .
تأمل هذا المعنى فإنه عزيزٌ وقليل من الناس ما يحسنه ، قال تعالى : { وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله } .
وكلمه { يا بني } ، هي أسلوب تلطفٍ وتودد وترغيب وتحقق ، كان يمكن أن يكون أمر وزاجر ، ولا شيء غير ذلك ، لكنه عندما أراد أن تكون موعظته بليغة ونافعة ونصيحته مؤثرة وبالغة حينئذٍ قال : { يا بني } .
وإذا رأينا إبراهيم الخليل - عليه السلام - أبو الأنبياء يخاطب أباه ، وهو كان زعيم الكفر في وقته قال : يا أبتي لما تعبدوا مالا يسمع ولا يغني عنك من الله شيئا .
هذا المعنى {يا أبتي } ، لم ينقص حقه ، ولم ينسى قدره ولم يخفى عليه أن مثل هذا المدخل قد يكون له أثره .
وقصة موسى وفرعون معروفة ، قال تعالى : { اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولاً لينا لعله يتذكر أو يخشى } .
هذه معاني كثيرة نحتاج إليها ، ولذلك قد يكون جزأ من هذا إظهار شيء من التودد والتلطف أو التقدير والاحترام بقصد نية التأثير ؛ فإن كان ذلك - والحمد لله - وإن لم تكن ، فأنت قد أديت ما عليك ، ومن أصر على معصيته عاوده بين فينه وأخرى ، بأسلوب يناسبه مرة فيه لين ومرة يكون فيه شدة .
وهذا أمر مهم ، والنبي صلى الله عليه وسلم عندما خاطب هناك أرض من حوله ذكرهم بمناقبهم ومناصبهم ؛ لأنهم بها يخاطبون وإن كانوا ليسوا معظمين في الميزان الإيماني والإسلامي فكتب إلى الملوك قال : " إلى هرقل عظيم الروم " و " إلى كسرى عظيم الفرس " ..
وفي قصة المسلمين في الحبشة ما يدل على ذلك حينما خاطب جعفر بن أبي طالب النجاشي بلسان المسلمين قائلاً : " أيها الملك " أعطاه مقامه الذي هو فيه ؛ حتى يكون ذلك التوقير داعياً إلى إصغائه ، ولو أنه أهمله أو أنكره ، أو جفا عليه أو احتقره ، لما كان له أن ينصت له أو أن يصغى إليه .
الاختيار المناسب للأسلوب
بحسب الظروف المتغيرة ومن ذلك اختيار الأوقات المناسبة ، وهذا أمرٌ عزيز في النصيحة فكم من نصيحة نقذفها في وجه صاحبها وهو في أوجّ غضبه ، أو وهو في شدة أزمته أو كربه ، فلا يكاد يسمع شيئاً !
خذوا هذا الموقف الذي وقع في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - اثنان يختصمان ، وعلت أصواتهما ، احمر وجه أحدهما ، وظهرت أوداجه في رقبته ، والنبي صلى الله عليه وسلم من بعد قال : " إني أعلم كلمة لو قالها هذا لذهب عنه ما يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .
فسعى بها رجلٌ سمعها من النبي - صلى الله عليه وسلم - فذهب بها إلى الرجل ، وقال له يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : كذا وكذا ، فمن شدة غضب الرجل وفورته ، قال : اذهب عني ؛ فإني لست بمجنون ! - تقول لي استعد بالشيطان أن الشيطان قد ركبني - فلو كان هذا في وقت بعده بقليل لربما كان أنسب .
وخذوا فقه النبي - صلى الله عليه وسلم - العظيم عندما جاءه حكيم بن حزام بن حزام فسأله مالاً فأعطاه ، ثم جاء ثالثةً من بعد فسأله فأعطاه ، ثم قال له : ( يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة فمن أخذه بطيبة نفسٍ بورك له فيه ومن أخذه باستشراف نفسٍ لم يبارك له فيه ) .
سأله في أول مرة وهو محتاج فأعطاه ، لو قال له في ذلك الوقت : " السؤال ليس مناسباً والتسول ليس مطلوباً " لقال : إنما يريد أن يصرفني ، ولا يريد أن يعطيني ! ولكنه أعطاه في المرة الأولى ، والثانية ، وأعطاه في المرة الثالثة ثم أشار له إشارة : " أن التقلب لهذا المال قد لا يكون مناسباً " فوقعت النصيحة والموعظة في موقعها ؛ لأنه علم أنه ما قال له ذلك بخلاً - حاشاه عليه الصلاة والسلام - أو لأنه لا يريد أن يعطيه ! وإنما قاله له لمصلحته ، فعرف ذلك ،بعد أن اختار الوقت المناسب ، وبعد أن سد له حاجته في مرة واثنتين ، حتى لا تذهب به الظنون بعيداً ، فأي شيء أثر ذلك في حكيم ؟ قال : فما سألت أحداً بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي عهد أبي بكر أرسل له عطاءه المستحق له من بيت المال فرده وقال : " والله لا أرزء أحداً بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
وفي عهد عمر رد عطاءه ، وانظروا كيف تغلغل أثر هذا في نفسه ، حتى إنه لم يعد يأخذ شيء ولو كان له فيه حق ؛ لأن نفسه سمت وارتفعت أن يأخذ بعد أن فقه هذه النصيحة فقهاً ، له أثره العظيم في حياته .
والتخول بالموعظة كان من هديه عليه الصلاة والسلام
أبو عبد الرحمن عبد الله ابن مسعود كان يعض الناس ويذكرهم كل خميس ، فقالوا : وددنا يا أبا عبد الرحمن لو أنك ذكرتنا كل يوم ! قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة علينا " .
إذاً كلهم كان لهم برسول الله - عليه الصلاة والسلام - اقتداء ، ولأثره اقتداء ، ولذلك كانت أفعالهم على هذا النحو العظيم المؤثر النافع .
وكذلك من ضمن ما يراد في الوقت المناسب المراوحة والمزاولة بين الإسرار والإعلام
نصيحة الفرد غالباً ما يكون الأفضل فيها والأتم أن تكون في السر بينك وبينه ، وأما نصيحة العموم إذا فشا أمر فالخطيب يريد أن يذّكر ، والعالم يريد أن ينبّه ، والناصح يريد أن يحذّر .. لا بأس ! ولكن ذلك - وإن كان معلناً - لكنه يكون للعموم بصيغة العموم ، كما كان النبي - عليه الصلاة والسلام - يذكر فيها وينصح على الملأ ، ولكن يقول : ( ما بال أقوامٍ يفعلون كذا وكذا ) .
ثم لست في حاجة أن أقول : " فعل فلان " أو أن أصف وصفاً يعلم الناس كلهم أن المقصود به فلان ابن فلان ، فذلك لم يعد نصيحة بل فضيحة .
ولذلك مثل هذه المواصفات أو الصفات له أثرها في أن تكون النصيحة على الوجه المطلوب ، نسأل اله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لأرشد الآراء وأصوب الأفعال ، وأن يجعل ذلك العمل كله خالصاً لوجهه الكريم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
أقول هذا القول وأستغفر الله العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .
الخطبة الثانية
أما بعد أيها الأخوة المؤمنون :
وإن من التقوى " النصح للمسلمين " كما بايع النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه .
ولعلي هنا أقف وقفاتٍ سريعة
هل نحن في حاجة للنصيحة والتناصح فيما بيننا ؟ كلكم سيقول : نعم ! وأزيد هذه الـ " نعم " تأييداً فأقول عندنا أسباب كثيرة منها :
أولاً : كثرة وغلبة الجهل الذي عمّ كثيراً من المسلمين
فلا يكادون يعرفون أحكاماً كثيرة من دينهم ، ولا يكادون يقيمون أركاناً وفرائض من شعائر الإسلام ، فيحتاجون إلى مثل ذلك .
وأمر آخر : شيوع المخالفات
سوءاً كان ذلك في وقوع الانحراف بالابتداعات ، أو كان ذلك في ارتكاب المحرمات ، أو كان في الإصرار والتشبث بالعادات رغم ما فيها من المخالفات ، وذلك أيضاً نلمحه ونراه .
ويضاف إلى هذا كذلك : ضعف التدين والورع وقلة عظمة الاحتفال والاحتفاء والاهتمام بأمر الدين
وذلك أمرٌ نرى الناس يسألون عن العمل الذين يريدون الإقدام عليه ، أو عن قضية يحتاجون إليها ، ولكنهم قلّ أن يسألوا في أمرٍ من أمور دينهم يحتاجونه ! بل يسألون من الناحية الفنية أو الاقتصادية أو العملية ، وبعد أن يمضوا في هذا العمل وينتهوا منه أو يقطعوا فيه شوطاً يقولون : هل في هذا محظور شرعي ، أو فيه حرمة أو فيه شبهة ذلك كثيراً ما يؤخر وهذا أمره خطير .
وأخيراً من الأسباب : هذا الزخم الواسع من الغزو المتنوع في انحراف الفكر وانحلال السلوك
عبر كل الوسائل المختلفة من هذه الفضائيات ، أو الإذاعات أو الشاشات أو الشبكات أو غير ذلك مما أصبح معه الناس دائماً في تأثرٍ يحتاج إلى مقابلة بهذا النصح والتذكير بإذن الله عز وجل .
ومن ذلك أيضاً : الركون إلى الدنيا والغفلة عن الآخرة بما تيسر من أسباب الحياة وترفها
مما يحتاج دائماً إلى نصيحة ، تقرع ناقوس الخطر وتنبه إلى حقيقة الحياة الدنيا وإلى نهايتها ، وزوالها وإلى ما بعدها .
ثم أمرٌ آخر هناك نصائح معكوسة ومقلوبة من يسمعها ويصغي إليها لا يصل إلى الخير بل ضده - وللأسف - أن صور منها تشيع في واقعنا ، ولها كذلك في التاريخ ، وفيما سجلته آيات القرآن أدلة وأمثلة .. فرعون أطغى أهل الأرض وأكثرهم ، ماذا يقول عن موسى عليه السلام ؟
{ إني أخاف أن يبدّل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد } ، فرعون ينصح الناس ويحذرهم من موسى عليه السلام ، ويقول : أخشى أن يبدل دينكم ، أو أن يظهر في الأرض الفساد !
ويقول عن نفسه : { ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد } .فرعون يقول : أنا الذي أنصحكم وأبين لكم الحق .
وهكذا نجد صوراً كثيرة في حياة الناس وفي واقعنا اليوم من هذا الأمر
حتى إنك إذا نصحت وبأسلوبٍ حسنٍ وعلم عنك ذلك يأتيك من يقول : " ما لك ولناس دع الخلق للخالق " ، " لا تدخل بين البصلة وقشرتها " ، " لماذا تكلف نفسك ما تطيق وهل كلفت بأمر الناس " .
يريدك أن تكون وحدك ، لا تنطق لسانك بالحق ، ولا تنكر بالقلب ، ولا تغير باليد ، ولا تصنع شيئاً ، ولا يتمعرن وجهك لمنكرٍ ، ولا يتغير قلبك لمفسدةٍ .. ونحو ذلك !
كأنما ينصحك بأن تترك أمر الله عز وجل ، وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم !
في أحوالنا الاجتماعية بما تنصح الزوجة أحياناً ؟ " احذري لا يتسلطن عليكي .. انتبهي لا يأخذن من مالكِ .. كوني له بالمرصاد .. ترقبيه في كل لحظة "
والزوج يقولون له : " انتبه من البداية ، لا بد أن تضرب بيدٍ من حديد " .
هذه نصائح شائعة ويقدمها أصحابها على أنها نصائح ، وهي من المخاطر والمزالق العظيمة ، والأمر في هذا كثير .
أخيراً : نصيحتنا فيما بيننا نحن عامة المسلمين الداخلون في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) كيف ننصح لبعضنا ؟

أولاً : التعليم والإرشاد
علّم أخاك بما ترى أنه لا يعلمه ، وأنت تعلمه أرشده إلى مواطن الحق والخير ، ومحّض له النصح فيما تشير به عليه .
ثانياً : الرعاية والإعانة والإسناد
إن كانت له حاجة فبادر إلى سدها إن كان في كربٍ فبادر إلى التنفيس عنه ؛ فإن ذلك من ألوان النصح له كذلك .
ثالثاً : الأمر والنهي والنصرة الحقيقية
( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ) قالوا : يا رسول الله عرفنا ننصره مظلوماً فكيف ننصره ظالماً ؟ قال : ( تمنعه - أو تردعه - عن الظلم فتلك نصرته ) .
رابعاً : الإحسان والستر .
أحسن إليه واستر عليه ، وكن معه على ذلك الشأن الذي يحب أو تحب أن يكون لك من الآخرين .
خامساً : التعظيم والتوقير
ونعني بذلك تعظيم حقوق المسلمين ، وتوقير قدرهم ؛ فإن للمسلم عن المسلم حقٌ لا بد أن يؤدى ، وإن له حرمة لا بد أن تراعى .. له حرمة في عرضه ، وفي دمه ، وفي ماله ، فكيف تغتابه ؟ وكيف تستهزئ به ؟ وكيف تسخر منه ؟ وكيف لا تعطيه قدره ؟ وكيف تشعره بالإهانة أو الاحتقار أو الازدراء وآيات النهي عن ذلك كثيرة ومعروفة ؟
سادساً : كف الأذى عنه
وكم من الأذى يأتي منا إلينا وفيما بيننا ، ولعلنا أيضاً نحتاج إلى التعاون على البر والتقوى ، فهو من أعظم صور النصح بين المسلمين وميادين ذلك كثيرة .
نحن نرى في مساجدنا قصوراً وخللاً ومخالفات ، لكننا نكاد لا نسمع ما يكاد ينطق بنصح بالأسلوب المناسب بالسر بالطريقة الملائمة .
نحن نرى في واقع مجتمعاتنا نأتي إلى المساجد ، ونرى كثيراً من الشباب وغير الشباب لا يجيبون النداء ، ولا يتوجهون إلى الصلاة ، ولا يكاد يذكّرهم أحد أو ينصحهم أحد !
نحن نرى من يسلب ويشتم ويسب ويلعن ، فلا نقول له : انتبه ؛ فإن ذلك يعود عليك ، ولا تكن كذلك ؛ فإن تعودت ذلك صار لك ديدناً وصار سمة سيئةً ونحو ذلك .
كثيرة هي الصور التي في واقعنا تحتاج أن نشيع النصح ، ولكننا كثيراً ما نتأخر أو نتخلف لأسباب ذكرناها فيما مضى .
فلعلنا أن نتعاون تعاوناً حقيقياً ، وأن نستفيد في مثل هذه الكلمات استفادة عملية ، فلنشع هذا النصح فيما بيننا في أحوال مسجدنا هذا فيما يقع في أمورٍ أو مخالفات .
كم نرى من ناسٍ يدخلون إلى المساجد بثيابٍ قذرة ، ورائحة منفرة ، ولا يذكرون أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ينهى عن أكل بعض الطعام كثومٍ ؛ لأن لا يكون له أثر ، ورائحة كريهة تؤذي الناس من المصلين ، وتؤذي الملائكة من الذين يحفون من المصلين .
وكم من صور أخرى نراها في اعتداء على حقوق المسجد وقد تحدثت في ذلك !
ولن نجد ما ينبغي أن يكون هناك تعاوناً لندرأ هذه المفاسد ، ونشيع من خلال المسجد النصح والوعظ لمن يجاورون المسجد في كل الأمور والأحوال ، سواء كان ذلك في العبادات ، أو كان ذلك في الأحوال الاجتماعية أو التعليمية وغيرها ؛ فإن المسجد هو قلب المجتمع المسلم النابض ، وهو الرئة التي يتنفس بها ، فلو تعاونا في ذلك لكان لنا من وراء ذلك خيرٌ كثير .
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لطاعته ومرضاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد الاقصى
طالب مميز
طالب مميز
مجاهد الاقصى


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 30

النصيحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصيحة   النصيحة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 2:47 am

شكرا لك اخي على هذا الموضوع
ولكنه طوييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الأقسام الرئيسية :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: