مدريدي للأبد طالب مميز
عدد المساهمات : 306 تاريخ التسجيل : 24/12/2009 العمر : 30
| موضوع: المصدر الؤول السبت ديسمبر 26, 2009 3:54 pm | |
| 1/5 ) ضع إشارة ( √) أو ( X) أمام العبارات الآتية :-أ- ( √) المصدر المؤول صالح لان يحل محله مصدر صريح يؤدي معناه .ب- ( X) يمكن ألا يكون للمصدر المؤول محل من الإعراب .ج- ( X) يمكن أن يقع المصدر المؤول من همزة التسوية والفعل الذي يليها فاعلا ً .د- ( X) المصدر المؤول في قولنا : يعجبني لو تجتهد في دروسك ، في محل نصب مفعول به .ه- ( √) المصدر المؤول في قولنا : وجدت أن العمل عبادة ، سد مسد مفعولي وجد .2/6 ) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي :- أ- كل الحروف المذكورة مصدرية ما عدا : إنْ (رقم 3)ب- العبارة التي تمثل مصدراً مؤولاً من الآتية هي : أحببت لو زرتني ( رقم 2)ج- العبارة التي تحوي ما المصدرية هي : يسرني ما تعملُ ( رقم 3)د- المصدر المؤول في قولنا : ليس كرماٌ أن تبذرَ أموالك ، في محل رفع اسم ليس مؤخر ( رقم 1 )3/6 ) عيّن المصادر المؤولة فيا يأتي معرباً إياها حسب مواقعها :- المصدر المؤول
موقعه الإعرابي أ-لو تغفلونفي محل نصب مفعول بهب-أن يفقؤوافي محل رفع فاعل للفعل حلّج-أن تلينفي محل رفع فاعل للفعل يعزّد-أن تنصرفوافي محل رفع فاعل للفعل آنَه-أن ينشدفي محل جر بحرف الجر مِنْو-كيلا تحزنوافي محل جر بحرف الجر ( ل ِ)ز-أن فؤادي غير ملتهبسد مسد مفعولي ظنّ أن دمع جفوني غير منسكبفي محل نصب اسم معطوفح-ما استحيافي محل نصب ظرف زمانما بقيفي محل نصب ظرف زمانط-انْ تولوافي محل رفع اسم ليس 4/7 ) ميّز المصدر المؤول وغيره في كل مما تحته خط في العبارات الآتية :-أ- 1) حَسْبُ الحليم ان الناسَ انصارُه على الجاهل . ( المصدر مؤول في محل رفع خبر المبتدأ) 2) إن الناسَ انصارُ الحليم على الجاهل . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)ب- 1) أوعظت أبناءك ونصحتهم قبل أن يقدموا على ما أقدموا عليه ؟ ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)2) قال تعالى : " قالوا سواء ٌ علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين " . ( المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ مؤخر)ج- 1) وعلينا نحن أن نحيا كما نحن نشاء . ( المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ)2) انْ نحيا كما ينبغي لنا فقد حققنا ما نصبوا إليه . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)د- 1) لو أدرك الغرب مصادر رقيه وحضارته لاختلفت نظرته إلى الشرق . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً)2) وكان يود الغربُ لو كان مشرقاً فصار يود الشرق لو كان مغرباً . ( المصدر المؤول في محل نصب مفعول به)ه- 1) قال تعالى : " يجادلونكم في الحق بعد ما تبيّن " ( المصدر المؤول في محل جر مضاف إليه )2) إن ما تبين من كلامك يدينك . ( ليس مصدرا ً مؤولا ً) 5/7 ) أمثّلُ في جملٍ تامةٍ على مصادر مؤولة بحيث تأتي :أ- في محل رفع مبتدأ : " وأن تصوموا خيرٌ لكم " .ب- في محل جر مضاف إليه : ادرس لكيلا ترسب في الامتحان .ج- في محل نصب مفعول به : يريد المعلمون أن يعلموا أبناء الوطن .د- في محل رفع فاعل : يجب أن تحسن إلى والديك .6/7 ) أعرب ما تحته خط فيما يأتي مبيناً محل المصدر المؤول من الإعراب :أ- قال تعالى : " ومِنَ الذين أشركوا يود أحدهم لو يُعمَّرُ ألف سنة "أحدُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف .هم : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .لو : حرف مصدري مبني على السكون لا محل له من الاعراب .يُعمَّرُ : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ( أحدهم) .والمصدر المؤول ( لو يعمر) في محل نصب مفعول به .ب- قال تعالى : " ومنكم مَنْ يُرَدُّ إلى أرذل العُمُر لكي لا يعلم بعدَ علمٍ شيئاً "اللام : للتعليل حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .كي : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .لا : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب .يعلم : فعل مضارع منصوب ب( كي) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .والمصدر المؤول كي لا يعلم في محل جر بحرف الجر .ج- ومِن نَكَد الدنيا على الحُرّ أن يرى عدوّاله ما من صداقة بدُّأن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .يرى : فعل مضارع منصوب ب( أن) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ( الحر )عدواً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على اخره .والمصدر المؤول ( أن يرى) في محل رفع مبتدأ مؤخر والخبر شبة الجملة الجار والمجرور (ومِن نَكَد الدنيا)د- فلا اترك الاخوانَ ما عشتُ للردى كما انه لا يترك الماء شاريهما : ظرفية زمانية مبنية على السكون لا محل له من الإعراب .عاش : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك ( التاء) .التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . | |
|