منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
التطور Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
التطور Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
التطور Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
التطور Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
التطور Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
التطور Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
التطور Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
التطور Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
التطور Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
مدريدي للأبد
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
فارس الأقصى
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
العميري
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
عاشق الأقصى
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
الشاعر الصغير
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
مجروح الاقصى
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
فتى الاقصى
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
الغريب
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
المحترف
التطور Vote_rcapالتطور Voting_barالتطور Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 التطور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجاهد الاقصى
طالب مميز
طالب مميز
مجاهد الاقصى


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 30

التطور Empty
مُساهمةموضوع: التطور   التطور Icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 11:28 pm

1 – في الصحراء الغربية في أفريقيا وفي صحراء سيناء وُجد نوعان مختلفان من نبتة معينة لها أوراق صغيرة تخزن الماء. مصدر النوعين من نوع واحد. يمكن الافتراض بأنّ ظهور النوعين المختلفين كان يمكن أن يحدث بعد أن:

ا-مرّت ملايين السنين. ب- يُكوّن حاجز يمنع التكاثر بين العشيرتين.

ج- تكوّن حاجز جغرافي. د- جميع الإجابات صحيحة.

2 – نجحت عنزات في البقاء بعد وباء قاتل وأنجبت أفراد نسل. بعد عشر سنوات، عند تفشّي نفس الوباء مرّة أخرى، وُجِدَ أنّ أفراد هذا النسل أيضاً صامدة أمام نفس المرض. تفسير منطقي لهذا الصمود هو:

ا- الصمود أمام الوباء هو وراثي، وكان موجوداً في العشيرة حتى قبل تفشّي الوباء الأول.

ب- الصمود أمام الوباء هو وراثي، وتكوّن نتيجة الاتّصال مع مسبّب الوباء أثناء الوباء الأول.

ج- الصمود أمام الوباء الثاني ينبع من ذاكرة مناعية، بقيت بعد الوباء الأول.

د- الصمود أمام الوباء الثاني ينبع من تغيّرات وراثية، حدثت عند العنزات في الفترة التي بين الوباءين.

3 – اعتمدت نظرية داروين على الفرضية:

ا- أنّه حسب مبدأ الانتخاب الطبيعي تنجح في البقاء بشكل أساسي الأفراد الشاذة.

ب- أنّ تأثيرات بيئية يمكن أن تؤدّي إلى تغيّرات في مبنى جسم الكائن الحيّ.

ج- أنّ الصفات المكتسَبة بضغط البيئة يمكنها أن تنتقل بالوراثة إلى الأجيال القادمة.

د- أنّ التغيّرات الوراثية يمكنها أن تُكسِب أفضلية للكائنات الحيّة في شروط معينة.

4 – لأيّة طفرة يكون أكبر تأثير على عملية تطوّر النوع؟

ا- الطفرة التي تزيد اللياقة وتحدث في خلية جنسية.

ب- الطفرة التي تزيد اللياقة وتحدث في خلية جسمية (ليست خلية جنسية).

ج- الطفرة التي لا تغيّر اللياقة وتحدث في خلية جنسية.

د- الطفرة التي لا تغيّر اللياقة وتحدث في خلية جسمية.

5 – يمكن تحسين أصناف الفلفل وإنتاج أصناف ذات ثمار أكبر من تلك التي كانت في الماضي. تطوير أصناف فلفل محسَّنة يعتمد على:

ا- إحداث تغييرات بواسطة الإشعاع بأشعة X.

ب- ريّ نباتات الفلفل بمياه عذبة بشكل خاصّ.

ج- تنظيم درجة حرارة التنمية في الدفيئات.

د- استغلال التفاوت الطبيعي القائم بين نباتات الفلفل.

6 – تركيز الأملاح في سيتوبلازم بعض النباتات التي تنمو في أتربة مالحة يكون عالياً بشكل خاصّ.نظرية التطوّر لداروين تفسّر:

ا- كيف تعمل آلية تكوّن تركيز عالٍ للمواد المذابة في النباتات.

ب- لماذا توجد في الأتربة المالحة نباتات، تركيز الأملاح عالٍ في السيتوبلازم الخاصّ بها.

ج- لماذا تتطوّر الأتربة المالحة في المناطق الصحراوية بالذات.

د- كيف تعمل آلية النقل النشط في خلايا جذور النباتات.

7 – عندما نتحدّث عن الانتخاب الطبيعي، أفضل مقياس للياقة (fitness) الفرد هو:

ا- معدّل عمر الفرد. ب- السرعة التي يحصل بها الفرد على الغذاء.

ج- عدد أفراد النسل الخصبة التي ينجبها الفرد.

د- قدرة الفرد على حماية نفسه من المفترِسات.

8 – يعيش الخلد داخل جحور في الأرض وجسمه يشبه الأسطوانة، وليس له عينان وصيوان أذنين وذنب. عند جنين الخلد وعند الجراء الصغار يمكن ملاحظة عينين وذنب.

ماذا يمكن الافتراض حسب هذه المعطيات؟

ا- العينان والذنب ضرورية لمعيشة جراء الخلد حتى بلوغها.

ب- هذا النوع من الخلد يتطوّر للعيش فوق الأرض في المستقبل.

ج- يتزاوج الخلد مع قوارض تعيش فوق سطح الأرض.

د- أصل الخلد من قوارض عاشت فوق سطح الأرض.

9 – يؤدّي الانجراف الوراثي إلى تغيّر في تردّد الأليلات في عشيرة:

ا- صغيرة، لأنه يُلاحظ فيها تأثير الأحداث العشوائية.

ب- كبيرة، لأنه لا يوجد فيها تأثير ملحوظ للانتخاب الطبيعي.

ج- تردّد الطفرات فيها عالٍ بشكل خاصّ.

د- التنافس بين الأفراد فيها قليل بشكل خاصّ.

10 – في عملية الانتخاب الطبيعي:

ا- تبقى الأفراد التي نجحت خلال حياتها في أقلمة صفات لنفسها، تجعلها ملاءمة لبيئة عيشها.

ب- تبقى الأفراد الأكبر حجماً وتنقرض الأفراد الأصغر حجماً.

ج- تبقى الأفراد ذات الصفات الوراثية الأكثر ملاءمة لبيئة العيش.

د- الأفراد التي تبقى تفترس الأفراد التي لا تبقى.

11 – في الصخرة التي يوجد فيها متحجّرات، المتحجّرات الموجودة في الطبقات العليا هي:

ا- الأقدم. ب- الأحدث سناً. ج- المحفوظة بأكبر قدر. د- الأقل وزناً.

12 – عندما نزرع بكتيريا على وسط يحوي مضاداً حيوياً نعرف أنّها حسّاسة له، تموت معظم البكتيريا، لكنّ عدداً قليلاً يبقى ويكوّن مستوطنات بكتيريا صامدة أمام نفس المضادّ الحيوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجروح الاقصى
طالب جديد
طالب جديد
مجروح الاقصى


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 30

التطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور   التطور Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:34 am

والله منيح

من صير لما بدنا نوخذ بحث

الواحد منا بفتح على المنتدى

وبوخذ أحلى بحث

صح كلامي ولا لاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد الاقصى
طالب مميز
طالب مميز
مجاهد الاقصى


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 30

التطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور   التطور Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:05 pm

صح كلامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

التطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور   التطور Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 4:15 pm

كتير هيك ولله مئة وردة ولله
شكرررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

التطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور   التطور Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 5:30 pm

شكررا يا كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد الاقصى
طالب مميز
طالب مميز
مجاهد الاقصى


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 30

التطور Empty
مُساهمةموضوع: رد: التطور   التطور Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 2:27 pm

شكرا لك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب خديعة التطور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الاقسام التعليمية :: مادة الأحياء (( الأستاذ علوش ))-
انتقل الى: