منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
أمر جن نصيبين Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
مدريدي للأبد
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
فارس الأقصى
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
العميري
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
عاشق الأقصى
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
الشاعر الصغير
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
مجروح الاقصى
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
فتى الاقصى
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
الغريب
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
المحترف
أمر جن نصيبين Vote_rcapأمر جن نصيبين Voting_barأمر جن نصيبين Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 أمر جن نصيبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

أمر جن نصيبين Empty
مُساهمةموضوع: أمر جن نصيبين   أمر جن نصيبين Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 9:48 pm

قال ثم إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انصرف من الطائف راجعا إلى مكة ، حين يئس من خير ثقيف ، حتى إذا كان بنخلة قام من جوف الليل يصلي ، فمر به النفر من الجن الذين ذكرهم الله تبارك وتعالى ، وهم - فيما ذكر لي - سبعة نفر من جن أهل نصيبين فاستمعوا له فلما فرغ من صلاته ولوا إلى قومهم منذرين قد آمنوا وأجابوا إلى ما سمعوا . فقص الله خبرهم عليه صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل أمر جن نصيبين B2 وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن أمر جن نصيبين B1 إلى قوله تعالى : أمر جن نصيبين B2 ويجركم من عذاب أليم أمر جن نصيبين B1 وقال تبارك وتعالى : أمر جن نصيبين B2 قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن أمر جن نصيبين B1 إلى آخر القصة من خبرهم في هذه السورة .

جن نصيبين
فصل وذكر حديث وفد جن نصيبين وما أنزل الله فيهم وقد أملينا أول المبعثين من هذا الكتاب طرفا من أخبارهم وبينا هنالك أسماءهم ونصيبين مدينة بالشام أثنى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم . روي أنه قال أمر جن نصيبين H2 رفعت إلي نصيبين حتى رأيتها فدعوت الله أن يعذب نهرها ، وينضر شجرها ، ويطيب ثمرها أمر جن نصيبين H1 أو قال أمر جن نصيبين H2 ويكثر ثمرها أمر جن نصيبين H1 وتقدم في أسمائهم ما ذكره ابن دريد . قال هم منشي وماشي وشاصر وماصر والأحقب ، ولم يزد على تسمية هؤلاء وقد ذكرنا تمام أسمائهم فيما تقدم وفي الصحيح أمر جن نصيبين H2 أن الذي أذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالجن ليلة الجن شجرة وأنهم سألوه الزاد فقال كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في يد أحدهم . أوفر ما يكون لحما ، وكل بعر علف لدوابهم أمر جن نصيبين H1 . زاد ابن سلام في تفسيره أن البعر يعود خضرا لدوابهم ثم أمر جن نصيبين H2 نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يستنجى بالعظم والروث وقال إنه زاد إخوانكم من الجن أمر جن نصيبين H1 ولفظ الحديث في كتاب مسلم كما قدمناه أمر جن نصيبين H2 كل عظم ذكر اسم الله عليه أمر جن نصيبين H1 ولفظه في كتاب أبي داود أمر جن نصيبين H2 كل عظم لم يذكر اسم الله عليه أمر جن نصيبين H1 وأكثر الأحاديث تدل على معنى رواية أبي داود وقال بعض العلماء رواية مسلم في الجن المؤمنين والرواية الأخرى في حق الشياطين منهم وهذا قول صحيح تعضده الأحاديث إلا أنا نكره الإطالة وفي هذا رد على من زعم أن الجن لا يأكل ولا يشرب وتأولوا قوله - عليه السلام أمر جن نصيبين H2 إن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله أمر جن نصيبين H1 على غير ظاهره وهم ثلاثة أصناف كما جاء في حديث آخر صنف على صور الحيات وصنف على صور الكلاب سود وصنف ريح طيارة أو قال هفافة ذوو أجنحة وزاد بعض الرواة في الحديث وصنف يخلون ويظعنون وهم السعالي ، ولعل هذا الصنف الطيار هو الذي لا يأكل ولا يشرب إن صح القول المتقدم والله أعلم . وروينا في حديث سمعته يقرأ على الشيخ الحافظ أبي بكر بن العربي بسنده إلى أمر جن نصيبين H2 جابر بن عبد الله ، قال بينا أنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نمشي إذ جاءت حية فقامت إلى جنبه وأدنت فاها من أذنه وكانت تناجيه أو نحو هذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم نعم فانصرفت قال جابر فسألته ، فأخبرني أنه رجل من الجن ، وأنه قال له مر أمتك لا يستنجوا بالروث ولا بالرمة فإن الله جعل لنا في ذلك رزقا أمر جن نصيبين H1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمر جن نصيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الأقسام الرئيسية :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: