منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
مدريدي للأبد
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
فارس الأقصى
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
العميري
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
عاشق الأقصى
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
الشاعر الصغير
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
مجروح الاقصى
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
فتى الاقصى
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
الغريب
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
المحترف
ذكر الإسراء والمعراج Vote_rcapذكر الإسراء والمعراج Voting_barذكر الإسراء والمعراج Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 ذكر الإسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

ذكر الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: ذكر الإسراء والمعراج   ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 10:01 pm

قال ابن هشام : حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق المطلبي قال ثم أسري برسول الله - صلى الله عليه وسلم - من المسجد الحرام إلى [url=http://sirah.al-islam.com/places.asp?p=%c7%e1%e3%d3%cc%cf% %c7%e1%c3%de%d5%ec]المسجد الأقصى [/url]، وهو بيت المقدس من إيلياء ، وقد فشا الإسلام بمكة في قريش ، وفي القبائل كلها .
قال ابن إسحاق : كان من الحديث فيما بلغني عن مسراه - صلى الله عليه وسلم - عن عبد الله بن مسعود ، وأبي سعيد الخدري وعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ومعاوية بن أبي سفيان ، والحسن بن أبي الحسن البصري ، وابن شهاب الزهري ، وقتادة وغيرهم من أهل العلم وأم هانئ بنت أبي طالب ، ما اجتمع في هذا الحديث كل يحدث عنه بعض ما ذكر من أمره حين أسري به - صلى الله عليه وسلم - وكان في مسراه وما ذكر عنه بلاء وتمحيص وأمر من أمر الله في قدرته وسلطانه فيه عبرة لأولي الألباب وهدى ورحمة وثبات لمن آمن وصدق وكان من أمر الله سبحانه وتعالى على يقين فأسري به كيف شاء ليريه من آياته ما أراد حتى عاين ما عاين من أمره وسلطانه العظيم وقدرته التي يصنع بها ما يريد .
راوية ابن مسعود
فكان عبد الله بن مسعود - فيما بلغني عنه - يقول ذكر الإسراء والمعراج H2 أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبراق - وهي الدابة التي كانت تحمل عليها الأنبياء قبله تضع حافرها في منتهى طرفها - فحمل عليها ، ثم خرج به صاحبه يرى الآيات فيما بين السماء والأرض حتى انتهى إلى بيت المقدس ، فوجد فيه إبراهيم الخليل وموسى وعيسى في نفر من الأنبياء قد جمعوا له فصلى بهم . ثم أتي بثلاثة آنية إناء فيه لبن وإناء فيه خمر وإناء فيه ماء قال . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فسمعت قائلا يقول حين عرضت علي إن أخذ الماء غرق وغرقت أمته وإن أخذ الخمر غوى ، وغوت أمته وإن أخذ اللبن هدي وهديت أمته . قال فأخذت إناء اللبن فشربت منه فقال لي جبريل عليه السلام : هديت وهديت أمتك يا محمد ذكر الإسراء والمعراج H1
حديث الحسن
قال ابن إسحاق : وحدثت عن الحسن أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر الإسراء والمعراج H2 بينا أنا نائم في الحجر ، إذ جاءني جبريل فهمزني بقدمه فجلست فلم أر شيئا ، فعدت إلى مضجعي ، فجاءني الثانية فهمزني بقدمه فجلست فلم أر شيئا ، فعدت إلى مضجعي ، فجاءني الثالثة فهمزني بقدمه فجلست ، فأخذ بعضدي ، فقمت معه فخرج إلى باب المسجد فإذا دابة أبيض ، بين البغل - والحمار - في فخذيه جناحان يحفر بهما رجليه يضع يده في منتهى طرفه فحملني عليه ثم خرج معي لا يفوتني ولا أفوته ذكر الإسراء والمعراج H1
حديث قتادة
قال ابن إسحاق ، وحدثت عن قتادة أنه قال حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذكر الإسراء والمعراج H2 لما دنوت منه لأركبه شمس فوضع جبريل يده على معرفته ثم قال ألا تستحي يا براق مما تصنع فوالله ما ركبك عبد لله قبل محمد أكرم على الله منه . قال فاستحيا حتى ارفض عرقا ، ثم قر حتى ركبته ذكر الإسراء والمعراج H1


شرح ما في حديث الإسراء من المشكل
اتفقت الرواة على تسميته إسراء ولم يسمه أحد منهم سرى ، وإن كان أهل اللغة قد قالوا : سرى وأسرى بمعنى واحد فدل على أن أهل اللغة لم يحققوا العبارة وذلك أن القراء لم يختلفوا في التلاوة من قوله ذكر الإسراء والمعراج B2 سبحان الذي أسرى بعبده ذكر الإسراء والمعراج B1 ولم يقل سرى ، وقال ذكر الإسراء والمعراج B2 والليل إذا يسر ذكر الإسراء والمعراج B1 ولم يقل يسري ، فدل على أن السرى من سريت إذا سرت ليلا ، وهي مؤنثة تقول طالت سراك الليلة والإسراء متعد في المعنى ، ولكن حذف مفعوله كثيرا حتى ظن أهل اللغة أنهما بمعنى واحد لما رأوهما غير متعديين إلى مفعول في اللفظ وإنما أسرى بعبده أي جعل البراق يسري ، كما تقول أمضيته ، أي جعلته يمضي ، لكن كثر حذف المفعول لقوة الدلالة عليه أو للاستغناء عن ذكره إذ المقصود بالخبر ذكر محمد لا ذكر الدابة التي سارت به وجاز في قصة لوط عليه السلام . أن يقال له فأسر بأهلك : أي فاسر بهم وأن يقرأ فأسر بأهلك بالقطع أي فأسر بهم ما يتحملون عليه من دابة أو نحوها ، ولم يتصور ذلك في السرى بالنبي صلى الله عليه وسلم إذ لا يجوز أن يقال سرى بعبده بوجه من الوجوه فلذلك لم تأت التلاوة إلا بوجه واحد في هذه القصة فتدبره . وكذلك تسامح النحويون أيضا في الباء والهمزة وجعلوهما بمعنى واحد في حكم التعدية ولو كان ما قالوه أصلا لجاز في : أمرضته أن تقول مرضت به وفي أسقمته : أن تقول سقمت به وفي أعميته أن تقول عميت به قياسا علي أذهبته وأذهبت به ويأبى الله ذلك والعالمون فإنما الباء تعطي مع التعدية طرفا من المشاركة في الفعل ولا تعطيه الهمزة فإذا قلت : أقعدته ، فمعناه جعلته يقعد ولكنك شاركته في القعود فجذبته بيدك إلى الأرض أو نحو ذلك فلا بد من طرف من المشاركة إذا قعدت به ودخلت به وذهبت به بخلاف أدخلته وأذهبته .
فإن قلت : فقد قال الله سبحانه ذكر الإسراء والمعراج B2 ذهب الله بنورهم ذكر الإسراء والمعراج B1 ذكر الإسراء والمعراج B2 لذهب بسمعهم وأبصارهم ذكر الإسراء والمعراج B1 ويتعالى - سبحانه - عن أن يوصف بالذهاب ويضاف إليه طرف منه وإنما معناه أذهب نورهم وسمعهم . قلنا : في الجواب عن هذا : أن النور والسمع والبصر كان بيده سبحانه وقد قال بيده الخير وهذا من الخير الذي بيده وإذا كان بيده فجائز أن يقال ذهب به على المعنى الذي يقتضيه قوله سبحانه بيده الخير كائنا ما كان ذلك المعنى ، فعليه ينبني ذلك المعنى الآخر الذي في قوله ذكر الإسراء والمعراج B2 ذهب الله بنورهم ذكر الإسراء والمعراج B1 مجازا كان أو حقيقة ألا ترى أنه لما ذكر الرجس كيف قال ذكر الإسراء والمعراج B2 ليذهب عنكم الرجس ذكر الإسراء والمعراج B1 [ الأحزاب : 33 ] . ولم يقل يذهب به وكذلك قال ذكر الإسراء والمعراج B2 ويذهب عنكم رجز الشيطان ذكر الإسراء والمعراج B1 [ الأنفال 11 ] تعليقا لعباده حسن الأدب معه حتى لا يضاف إلى القدوس سبحانه - لفظا ومعنى شيء من الأرجاس وإن كانت خلقا له وملكا فلا يقال هي بيده على الخصوص تحسينا للعبارة وتنزيها له
وفي مثل النور والسمع والبصر يحسن أن يقال هي بيده فحسن على هذا أن يقال : ذهب به وأما أسرى بعبده فإن دخول الباء فيه ليس من هذا القبيل فإنه فعل يتعدى إلى مفعول وذلك المفعول المسرى هو الذي سرى بالعبد فشاركه بالسرى ، كما قدمنا في قعدت به أنه يعطى المشاركة في الفعل أو في طرف منه فتأمله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد الاقصى
طالب مميز
طالب مميز
مجاهد الاقصى


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 30

ذكر الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإسراء والمعراج   ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 11:16 am

شكرا لك اخي الفضيل على الموضوع الجميل



براء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر الصغير
طالب جديد
طالب جديد
الشاعر الصغير


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
الموقع : عمان

ذكر الإسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإسراء والمعراج   ذكر الإسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد ديسمبر 27, 2009 5:40 pm

شكرا Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر الإسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث أم هانئ عن الإسراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الأقسام الرئيسية :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: