منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
مدريدي للأبد
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
فارس الأقصى
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
العميري
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
عاشق الأقصى
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
الشاعر الصغير
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
مجروح الاقصى
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
فتى الاقصى
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
الغريب
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
المحترف
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_rcapالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Voting_barالرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Empty
مُساهمةموضوع: الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة   الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 9:43 pm

قال ابن إسحاق :
فلما أراد الله عز وجل إظهار دينه وإعزاز نبيه صلى الله عليه وسلم وإنجاز موعده له خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الموسم الذي لقيه فيه النفر من الأنصار ، فعرض نفسه على قبائل العرب ، كما كان صنع في كل موسم . فبينما هو عند العقبة لقي رهطا من الخزرج أراد الله بهم خيرا
قال ابن إسحاق : فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن أشياخ من قومه قالوا : لما لقيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم من أنتم ؟ قالوا : نفر من الخزرج ، قال أمن موالي يهود ؟ قالوا : نعم قال أفلا تجلسون أكلمكم ؟ قالوا : بلى . فجلسوا معه فدعاهم إلى الله عز وجل وعرض عليهم الإسلام وتلا عليهم القرآن .
وكان مما صنع الله لهم به في الإسلام أن يهود كانوا معهم في بلادهم وكانوا أهل كتاب وعلم وكانوا هم أهل شرك وأصحاب أوثان وكانوا قد عزوهم ببلادهم فكانوا إذا كان بينهم شيء قالوا لهم إن نبيا مبعوث الآن قد أظل زمانه نتبعه فنقتلكم معه قتل عاد وإرم .
فلما كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أولئك النفر ودعاهم إلى الله قال بعضهم لبعض يا قوم تعلموا والله إنه للنبي الذي توعدكم به يهود فلا تسبقنكم إليه . فأجابوه فيما دعاهم إليه بأن صدقوه وقبلوا منه ما عرض عليهم من الإسلام وقالوا : إنا قد تركنا قومنا ، ولا قوم بينهم من العداوة والشر ما بينهم فروي أن يجمعهم الله بك ، فسنقدم عليهم فندعوهم إلى أمرك ، وتعرض عليهم الذي أجبناك إليه من هذا الدين فإن يجمعهم الله عليه فلا رجل أعز منك ثم انصرفوا عن رسول الله - راجعين إلى بلادهم وقد آمنوا وصدقوا .

أسماء الخزرجيين الذين التقوا بالرسول عند العقبة

قال ابن إسحاق : وهم - فيما ذكر لي : ستة نفر من الخزرج ، منهم من بني النجار - وهو تيم الله - ثم من بني مالك بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة بن عمرو بن عامر : أسعد بن زرارة بن عدس بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار وهو أبو أمامة وعوف بن الحارث بن رفاعة بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار وهو ابن عفراء . قال ابن هشام : وعفراء بنت عبيد بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار .
قال ابن إسحاق : ومن بني زريق بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج : رافع بن مالك بن العجلان بن عمرو بن عامر بن زريق . قال ابن هشام : ويقال عامر بن الأزرق .
قال ابن إسحاق : ومن بني سلمة بن سعد بن علي بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج ، ثم من بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة قطبة بن عامر بن حديدة بن عمرو بن غنم بن سواد . قال ابن هشام : عمرو بن سواد ، وليس لسواد ابن يقال له غنم .
قال ابن إسحاق : ومن بني حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة عقبة بن عامر بن نابي بن زيد بن حرام . ومن بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة جابر بن عبد الله بن رئاب بن النعمان بن سنان بن عبيد . فلما قدموا المدينة إلى قومهم ذكروا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوهم إلى الإسلام حتى فشا فيهم فلم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيها ذكر من رسول الله صلى الله عليه وسلم -


بدء إسلام الأنصار
ولم يكن الأنصار اسما لهم في الجاهلية حتى سماهم الله به في الإسلام وهم بنو الأوس والخزرج ، والخزرج : الريح الباردة وقال بعضهم وهي الجنوب خاصة ودخول الألف واللام في الأوس على حد دخولها في التيم جمع : تيمي وهو من باب رومي وروم لأن الأوس هي العطية أو العوض ومثل هذا إذا كان علما لا يدخله الألف واللام ألا ترى أن كل أوس في العرب غير هذا ، فإنه بغير ألف ولام كأوس بن حارثة الطائي وغيره وكذلك أوس وأويس الذئب قال الراجز



يا ليت شعري عنه والأمر عمم


ما فعل اليوم أويس بالغنم
وأبوهم حارثة بن ثعلبة [ بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزدي ] ، وهو أيضا : والد خزاعة على أحد القولين وأمهم قيلة بنت كاهل بن عذرة قضاعية ويقال هي بنت جفنة واسمه علبة بن عمرو بن عامر ، وقيل بنت سيع بن الهون بن خزيمة بن مدركة قاله الزبير بن أبي بكر في كتاب أخبار المدينة .
والأنصار : جمع ناصر على غير قياس في جمع فاعل ولكن على تقدير حذف الألف من ناصر لأنها زائدة فالاسم على تقدير حذفها : ثلاثي والثلاثي يجمع على أفعال وقد قالوا في نحوه صاحب وأصحاب وشاهد وأشهاد . وذكر قول النبي - صلى الله عليه وسلم - للنفر من الأنصار : الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة H2 أمن موالي يهود أنتم " ؟ الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة H1 أي من حلفائهم والمولى يجمع الحليف وابن العم والمعتق والمعتق لأنه مفعل من الولاية وجاء على وزن مفعل لأنه مفزع وملجأ لوليه فجاء على وزن ما هو في معناه .
وذكر النفر القادمين في العام الثاني الذين بايعوه بيعة النساء وقد ذكر الله تعالى بيعة النساء في القرآن فقال الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة B2 يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة B1 [ الممتحنة 12 ] الآية فأراد ببيعة النساء أنهم لم يبايعوه على القتال وكانت مبايعته للنساء أن يأخذ عليهن العهد والميثاق فإذا أقررن بألسنتهن قال قد بايعتكن وما مست يده يد امرأة في مبايعة كذلك قالت عائشة وقد روي أنهن كن يأخذن بيده في البيعة من فوق ثوب وهو قول عامر الشعبي ، ذكره عنه ابن سلام في تفسيره والأول أصح وقد ذكر أبو بكر محمد بن الحسن المقري النقاش في صفة بيعة النساء وجها ثالثا أورد فيه آثارا ، وهو أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يغمس يده في إناء وتغمس المرأة يدها فيه عند المبايعة فيكون ذلك عقدا للبيعة وليس هذا بالمشهور ولا هو عند أهل الحديث بالثبت غير أن ابن إسحاق أيضا قد ذكره في رواية عن يونس عن أبان بن أبي صالح وذكر أنساب الذين بايعوه وسنعيده في بيعة العقبة وغزاة بدر وهناك يقع التنبيه على ما يحتاج إليه بعون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول مع نفر من الخزرج عند العقبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيعة العقبة الاولى
» بيعة العقبة الثانية
» الرسول يسعى إلى الطائف
» سجل حضورك اليومي بالصلاة على الرسول
» ما نزل فيمن طلبوا العهد على الرسول عند أبي طالب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الأقسام الرئيسية :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: