منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
اذا كانت هذه اول زيارة لك لمنتديات الاقصى التعليمية
فنرجو منك التسجيل بالضغط على زر التسجيل
اما ان كنت من السجلين فنرجو منك تسجيل الدخول
فلنجعل قول الله تعالى:"ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" نصب اعيننا
مع تحيات
ادارة المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأقصى التعليمي

منتدى خاص بطلاب مدرسة ذكور نزال الإعدادية الأولى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» ملخص احياء للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2014 7:07 pm من طرف سائد يونس

» قواعد اللغة الانجليزية
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 7:20 am من طرف عبدة قورة

» كيف نستعيد الأقصى وفلسطين
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:49 am من طرف العميري

» واجبنا تجاه فلسطين الحبيبة
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 9:46 am من طرف العميري

» سعيد صيام
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 9:53 am من طرف فارس الأقصى

» مندل والبازيلاء
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 9:11 pm من طرف فارس الأقصى

» الطفرة
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:37 pm من طرف العميري

» هندسة الجينات
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:33 pm من طرف العميري

» استنساخ الخلايا الجذعية
حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 3:28 pm من طرف العميري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجاهد الاقصى
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
مدريدي للأبد
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
فارس الأقصى
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
العميري
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
عاشق الأقصى
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
الشاعر الصغير
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
مجروح الاقصى
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
فتى الاقصى
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
الغريب
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
المحترف
حديث سويد بن صامت Vote_rcapحديث سويد بن صامت Voting_barحديث سويد بن صامت Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 10:24 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 91 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Soniionins فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1218 مساهمة في هذا المنتدى في 505 موضوع

 

 حديث سويد بن صامت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدريدي للأبد
طالب مميز
طالب مميز
مدريدي للأبد


عدد المساهمات : 306
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 30

حديث سويد بن صامت Empty
مُساهمةموضوع: حديث سويد بن صامت   حديث سويد بن صامت Icon_minitimeالسبت ديسمبر 26, 2009 9:45 pm

قال ابن إسحاق :
وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري ، ثم الظفري عن أشياخ من قومه قالوا : قدم سويد بن صامت أخو بني عمرو بن عوف مكة حاجا أو معتمرا ، وكان سويد إنما يسميه قومه فيهم الكامل لجلده وشعره وشرفه ونسبه وهو الذي يقول



ألا رب من تدعو صديقا ولو ترى


مقالته بالغيب ساءك ما يفري

مقالته كالشهد ما كان شاهدا


وبالغيب مأثور على ثغرة النحر

يسرك باديه وتحت أديمه


نميمة غش تبتري عقب الظهر

تبين لك العينان ما هو كاتم


من الغل والبغضاء بالنظر الشزر

فرشني بخير طالما قد بريتني


وخير الموالي من يريش ولا يبري
وهو الذي يقول ونافر رجلا من بني سليم ثم أحد بني زعب بن مالك مائة ناقة إلى كاهنة من كهان العرب ، فقضت له . فانصرف عنها هو والسلمي ليس معهما غيرهما ، فلما فرقت بينهما الطريق قال ما لي ، يا أخا بني سليم قال أبعث إليك به قال فمن لي بذلك إذا فتني به ؟ قال أنا ، قال كلا ، والذي نفس سويد بيده لا تفارقني حتى أوتى بمال فاتخذا فضرب به الأرض ثم أوثقه رباطا ثم انطلق به إلى دار بني عمرو بن عوف فلم يزل عنده حتى بعثت إليه سليم بالذي له فقال في ذلك



ل ا تحسبني يا بن زعب بن مالك


كمن كنت تردي بالغيوب وتختل

تحولت قرنا إذ صرعت بعزة


كذلك إن الحازم المتحول

ضربت به إبط الشمال فلم يزل


على كل حال خده هو أسفل
في أشعار كثيرة كان يقولها :
فتصدى له رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سمع به فدعاه إلى الله وإلى الإسلام فقال له سويد : فلعل الذي معك مثل الذي معي ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم حديث سويد بن صامت H2 وما الذي معك " ؟ حديث سويد بن صامت H1 قال مجلة لقمان - يعني حكمة لقمان . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث سويد بن صامت H2 اعرضها علي حديث سويد بن صامت H1 فعرضها عليه فقال له حديث سويد بن صامت H2 إن هذا الكلام حسن والذي معي أفضل من هذا ، قرآن أنزله الله تعالى علي هو هدى ونور . حديث سويد بن صامت H1 فتلا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ودعاه إلى الإسلام فلم يبعد منه وقال إن هذا لقول حسن .
ثم انصرف عنه فقدم المدينة على قومه فلم يلبث أن قتلته الخزرج ، فإن كان رجال من قومه ليقولون إنا لنراه قد قتل وهو مسلم . وكان قتله قبل يوم بعاث حديث سويد بن صامت



فصل ذكر حديث سويد بن صامت وشعره .

وفي الشعر


يعني السيف ومأثور من الأثر وهو فرند السيف ويقال فيه أثر وإثر . قال الشاعر



جلاها الصيعلون فأخلصوها


خفاقا كلها يتقي بأثر
أراد يتقي ، وسويد : هو الكامل وهو ابن الصلت بن حوط بن حبيب بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وأمه ليلى بنت عمرو النجارية أخت سلمى بنت عمرو [ بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار [ تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج ] أم عبد المطلب بن هاشم ، فسويد هذا ابن خالة عبد المطلب ، وبنت سويد هي أم عاتكة أخت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل امرأة عمر بن الخطاب ، فهو جدها لأمها واسم أمها : زينب وقيل جليسة بنت سويد ، هكذا ذكره الزبير بن أبي بكر .
ذكر مجلة لقمان
فصل وذكر مجلة لقمان وهي الصحيفة وكأنها مفعلة من الجلال والجلالة أما الجلالة فمن صفة المخلوق والجلال من صفة الله تعالى ، وقد أجاز بعضهم أن يقال في المخلوق جلال وجلالة وأنشد



فلا ذا جلال هبنه لجلالة


ولا ذا ضياع هن يتركن للفقر
ولقمان كان نوبيا من أهل أيلة وهو لقمان بن عنقاء بن سرور فيما ذكروا وابنه الذي ذكر في القرآن هو ثأران فيما ذكر الزجاج وغيره وقد قيل في اسمه غير ذلك وليس بلقمان بن عاد الحميري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث سويد بن صامت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث السقيفة
» من حديث الحسن
» حديث نقض الصحيفة
» حديث أم هانئ عن الإسراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأقصى التعليمي :: الأقسام الرئيسية :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: